نشأة الارض

نظريات نشأة الارض


قبل دراستك لنشأة الارض في الصف العاشر .. كيف تفس نشأة الارض بالاعتماد على معلوماتك السابقة؟ ( بانتظار تعليقاتكم،،)





هذه بعض النظريات التي تفسر نشأة الارض :


النظرية السديمية:

إن كتلة سديمية ضخمة من الغبار الذي كان يغلف كل ذرة غازات متجمدة والذي كان نصف قطر كل ذرة من ذراته لا يزيد طوله على

3x100000- أيّ تلك الذرات الغبارية , كانت على درجة كبيرة من الدقة والصغروكانت تلك الكتلة السديمية مزودة بقوة الدوران حول نفسها متخذة شكل دوامة كبيرة وبنتيجة ذلك الدوران السريع اخذت الجسيمات الغبارية المغلفة بالغازات المتجمدة والموجودة في مركز تلك الدوامةالسديميةبالتكاثف والالتحام مع بعضها عن طريق التصادم المرن وهو التصادم الذي يؤدي إلى التحام الأجسام المتصادمة ببعضها بدلاً من تهشمها وتناثرها , عندما يكون التصادم عنيفاً ، وقد أدى التحام تلك الذرات السديمية مع بعضها إلى تشكيل نواة كروية ، كانت تدور حول نفسها ، كما كانت تدور معها الذرات السديمية المحيطة بها ، ومع تضخم حجم تلك النواة كانت قوة الجذب فيها تزداد مما جعل ذلك السديم ملتحماً بها محولاً إياها إلى كرة ضخمة ، وقد أدت شدة الضغط الذي احده جرم تلك الكرة على باطنها إلى ارتفاع الحرارة في نواتها إلى درجة كبيرة وعندما وصلت تلك الحرارة إلى مقدار 18 مليون درجة مئوية ظهرت التفاعلات النووية في تلك النواة ، وكان ذلك إيذاناً بتحول تلك الكرة إلى جرم ملتهب شديد الحرارة ، ساطع النور اطلقنا عليه فيما بعد اسم الشمس، والتي لا تزال تلك التفاعلات النووية القائمة فيها حتى اليوم هي سر الحرارة والنور اللذين تمد بهما المجموعة التابعة لها ثم تحول ما تبقى من ذلك السديم والمسمى دبش الشمس إلى 10 كتل تدور حول الشمس وبتكاثف مركبات كل كتلة على شكل كرة ، فيما بعد تحولت كل واحدة منها إلى كوكب له مدار خاص حول الشمس ويخضع لجاذبيتها ، وتختلف احجام الكواكب بسبب اختلاف كمية الغبار الكوني والغازات التي ضمهاالكويكبات هي بنفس الطريقة السابقة ولكن بسبب قوة جاذبية المشتري بسبب كبر حجمه واكتمال تكونه حال دون تكاثف ذراتها وبقيت على شكل صخور وجلاميد وحصى وأتربة وهي تدور بين مداري المشتري وزحل وقد سلب كوكب المشتري معظم الغازات والغبار التي كانت موجودة بين الكويكبات .



من خلال هذا الفيديو تعرف على كيفية نشأة الارض تبعا للنظرية السديمية




نظرية الانفجار العظيم :


مخطط للانفجار العظيم




يؤكد العلماء ان هذا الانفجار الكونى العظيم قد نتج
عنه غلالة من التراب ، وجاءت فى القرأن غلالة
 من الدخان . والعلم يثيت ان كل جرم عالى الكثافة اذا انفجر فلابد وان يتحول الى غلالةة من الدخان . والتعريف العلمى للدخان انه جسم اغلبه غاز به بعض الجسيمات الصلب ، له شىء من السواد الداكنة وله شىء من الحرارة . وهذا اكبر دليل على ان مادة الكون واحدة حيث كان الكون واحد ثم انفصلت. ( ومن الارض مثلهن )اى ان الله خلق من جنس الارض التى نسكنها ارضين تشبه ارضنا بمناخها وطقسها وظروفها. (ثم استوى الى السماء وهى دخان ) فصلت 11 (فأرتقب يوم تأتى السماء بدخان مبين ) لقد بينت الاية الكريمة ان المادة التى خلق الله منها المجرات المنتشرة فى كوننا كانت مثل الدخان وهذه اشارة الى مادة السماء الاولية قبل خلقها كان لها من الصفات الهامة مايشبه صفات الدخان العادى الذى يتصاعد من النيران كانت مظلمة بذاتها مفككة الاجزاء خفيفة وساخنة وكانت حاوية ثلاثة انواع من المادة الصلبة والسائلة والغازية . وقد اثبت العلماء ان العناصر الموجودة فى الكون والكواكب الاخرى هى نفس العناصر الموجودة على الارض وحتى النجوم البعيدة عنا فانها تشتمل على عناصر مشابهة لعناصر الارض ويعتقد العلماء ان القوانين الطبيعية التى تتحكم على كوكبنا الارض هى عينها القوانين التى تخضع لها النجوم والكواكب الاخرى المترامية فى الفضاء. وسوف يعود العالم كله عندما تقوم الساعة الى بدايته الاولية دخانا . وقد اطلقت امريكا سفينة فضائية تحمل قمر صناعى اسمه (مكتشف الخلفية الكونية ) فى مدار 600 كيلومتر حول الارض ، وقدم القمر الصناعى ملايين اصور والمعلومات عن اثار المادة الدخانية الاولى التى نتجت بعد مرور 300 الف مليون سنة من مولد الكون الذى عمره الان حوالى 13 مليار سنة ضوئية ، اى انها صور تذكارية للدخان يبعد عنا 94 بليون تريليون كيلومتر . اى حوالى 10 مليار سنة ضوئية .



‏هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم..
    مدونةجميلةورائعه..
    تتفتح قريحه الطالب للتعلم حين رأيتها.. وتشدالناظرين لها..
    اشكر معلمتي على هذه المدونةالمليئة بالمعلومات الثمينة.. وهي عباره عن تلخيص لدروس الصف العاشر..
    ولهاجزيل الشكر والتقدير..
    ..^.^..
    طالباتك..

    ردحذف
  2. السلام عليك... أشكر الأستاذة التي قامت بعمل هذه المدونة الجميلةوالرائعة حيث يستطيع جميع الطلاب الرجوع إليها والاستفادةمنها ....... مجموعة البيولوجيون من مدرسة البريك

    ردحذف
  3. المدونة جميلة بتعليقاتكم عليها وتفاعلكم المستمر بها...

    ردحذف